فصل: إعراب الآية رقم (126):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (116):

{قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ}.
جملة (يا نوح) معترضة، وجملة (لنكونن) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والجارّ متعلق بخبر كان.

.إعراب الآية رقم (117):

{قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ}.
(كذَّبون): فعل ماض وفاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (118):

{فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
الفاء في (فافتح) عاطفة، والجملة معطوفة على (كَذَّبُونِ)، (مَنْ) اسم موصول معطوف على الياء، (معي) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من الموصول.

.إعراب الآية رقم (119):

{فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
جملة (فأنجيناه) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (117)، والموصول (مَنْ) معطوف على الهاء، والظرف متعلق بالصلة، الجار (في الفلك) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (120):

{ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ}.
(بعد): ظرف زمان مبني على الضم؛ لأنه قطع عن الإضافة.

.إعراب الآية رقم (121):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة النفي معترضة، والواو معترضة.

.إعراب الآية رقم (122):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).

.إعراب الآية رقم (123):

{كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (124):

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ): ظرف متعلق بـ (كَذَّبَتْ)، جملة (قال) مضاف إليه، (هود) بدل.

.إعراب الآية رقم (125):

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
جملة (إني لكم رسول) مستأنفة في حيز القول، والجار متعلق بـ (رسول).

.إعراب الآية رقم (126):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إني رسول).

.إعراب الآية رقم (127):

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (وما أسألكم) معطوفة على جملة (أطيعون)، (من أجر) مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، وجملة (إن أجري) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (128):

{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ}.
جملة (أتبنون) مستأنفة في حيز القول، وجملة (تعبثون) حال من فاعل (تبنون).

.إعراب الآية رقم (129):

{لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ}.
جملة (لعلكم تخلدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (130):

{وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَتَتَّخِذُونَ)، و(جبارين) حال من التاء في (بطشتم).

.إعراب الآية رقم (131):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (133):

{أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ}.
جملة (أمدَّكم) بدل من (أَمَدَّكُمْ) السابقة.

.إعراب الآية رقم (135):

{إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
جملة (إني أخاف) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (136):

{قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ}.
(سواء) خبر مقدم، الجار (علينا) متعلق بالمصدر (سواء)، والهمزة للتسوية، (أم) حرف عطف، وهمزة التسوية وما بعدها في قوة المبتدأ، والتقدير: وَعْظُكَ وعدمه سواء، وجملة (أم لم تكن) معطوفة على جملة (أوعظت).

.إعراب الآية رقم (137):

{إِنْ هَذَا إِلا خُلُقُ الأَوَّلِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (138):

{وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}.
(ما): عاملة عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.

.إعراب الآية رقم (139):

{فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (فكذَّبوه) مستأنفة، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (140):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).

.إعراب الآية رقم (141):

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (142):

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ): ظرف متعلق بـ (كَذَّبَتْ)، (صالح) بدل.

.إعراب الآية رقم (143):

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
الجار (لكم) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (144):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ).

.إعراب الآية رقم (145):

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة النفي الأولى معطوفة على جملة (أطيعون)، و(أجر) مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (146):

{أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ}.
جملة (تتركون) مستأنفة في حيز القول، (ما) اسم موصول في محل جر متعلق بـ (تتركون)، و(ها) في (هاهنا) للتنبيه، و(هنا): اسم إشارة ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، (آمنين): حال من نائب الفاعل الواو.

.إعراب الآية رقم (147):

{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
الجار بدل من الجار قبله، متعلق بما تعلَّق به.

.إعراب الآية رقم (148):

{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ}.
جملة (طلعها هضيم) نعت لنخل.

.إعراب الآية رقم (149):

{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ}.
(فارهين): حال من فاعل (تنحتون).

.إعراب الآية رقم (150):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا الله) معطوفة على جملة (اتقوا) في الآية (144).

.إعراب الآية رقم (152):

{الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ}.
الموصول نعت، والجار متعلق بالفعل (يفسدون).

.إعراب الآية رقم (153):

{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ}.
الجار متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (154):

{مَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.
جملة النفي مستأنفة في حيز القول، (مثلنا) نعت، ولم يستفد (مثل) من الإضافة لأنه مغرق في الإبهام، والفاء في (فأت) رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كنت صادقًا فَأْتِ، وجملة (إن كنت) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (155):

{قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}.
جملة (لها شِرب) نعت لناقة، وجملة (ولكم شرب) معطوفة على جملة (لها شرب)، والرابط مقدر أي: لكم شرب غير شربها.

.إعراب الآية رقم (156):

{وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
جملة (ولا تمسوها) معطوفة على جملة (هَذِهِ نَاقَةٌ)، والفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن مَسٌّ فأخْذٌ، والكاف مفعول به.

.إعراب الآية رقم (157):

{فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ}.
جملة (فعقروها) مستأنفة، و(نادمين) خبر أصبح.

.إعراب الآية رقم (158):

{فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (فأخذهم العذاب) معطوفة على جملة (فَأَصْبَحُوا)، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (159):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).

.إعراب الآية رقم (160):

{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.